sayaratec

موقع يهتم بعالم السيارات ,المحركات,الصيانة,أخبار السيارات

الخميس، 21 فبراير 2019

قبل أن تشتري سيارة مستعملة



مهما كانت المسافة التي قطعتها السيارة ، فإن شرائها دائمًا ما يكون متعة. فنحن جميعا نريد أن نجد أنفسنا بسرعة خلف عجلة القيادة. لكن يجب ان نحذر من الفخاخ. فان شراء سيارة قديمة لا يكون بنفس الامان و الضمان منه كشراء سيارة جديدة.


في ما يلي اليك بعض النصائح و الافكار قبل أن تقبل على شراء أي سيارة مستعملة.










الملف الخاص بالسيارة


عندما تشتري سيارة مستعملة ، يجب عليك ن تسأل عن عمرالسيارة. إذا كان البئع هو اول من اقتناها ، فمن المحتمل ألا يكون هناك الكثير من المتاعب. ومع ذلك ، لن يكون من السهل الحصول على أوراق من شأنها اعطاء فكرة عن الحالة الحقيقية للمركبة إذا تغير مالكها عدة مرات. في هذه الحالة ، لا تترك أي شيء للصدفة وحاول جمع اكبر قدر من المعلومات.






كتيب الصيانة


قليل من السائقين من يهتم بهذه الاداة رغم أهميتها ،لكن اذا صادفت شخصا يهتم بهذه النقطة ستعرف ما إذا كانت المراجعات قد تم تنفيذها بدقة في الفترات التي أوصى بها المصنع. وبذلك ستعرف الضوابط الأساسية وستتمكن أيضًا من معرفة ما إذا تم تحقيق العمليات الميكانيكية ذات الأهمية. كاستبدال أجزاء مثل سلسلة التوزيع (Chaine de distribution) أما إذا كان البائع غير قادر على تقديم كتيب الصيانة ، فالحذر واجب. قد لا تكون السيارة قد تلقت العناية اللازمة لأداء وظائفها والحفاظ على حالتها.






الفواتير


تقدم الفواتير فكرة عن الصيانة التي تم توفيرها للسيارة من خلال استبدال قطع الغيارعند وكيل معتمد (الإطارات ، الفرامل ، نظام العادم ، المعلقات ، الخ). اذا كانت اعمال الصيانة للسيارة عند نفس الوكيل من المحتمل أن تكون السيارة محل رعاية أكثر دقة مما لو كانت مودعة في العديد من المراكز المتخصصة.


إذا وجدت نفسك أمام بائع له دراية بالامور التقنية، فسوف يوضح لك أكثرالعمليات المختلفة التي تم تنفيذها بالفعل وسوف يرسم لك قائمة بالأعمال الميكانيكية التي سيكون من المستحسن تحقيقها في المستقبل القريب.






تعليمات الشركة المصنعة


وجود دليل (كتيب المستخدم) خاص بالسيارة ،يجعلك على اطلاع واسع بسيارتك وهو دليل حقيقي للمركبة ، ضروري لفهم جميع خصائصها. سوف تجد ، على سبيل المثال ، عدد لترات الوقود المتبقية في الخزان عندما يشير الضوء إلى أنك في المستويات الملحة لخزان اوقود مثلا كما يمكنك أيضا الاطلاع على كل الرموز الضوئية ناهيك عن الفترات التي يجب فيها القيام باعمال الصيانة كاستبدال الشموع و الفلاتر...الخ.






الفحص الثابت


هذه المراجعة حاسمة في عملية الشراء. إذا لم تكن خبيراً ، فلا تتردد في إحضار صديق يعرف الميكانيك جيداً. نصيحته ستكون مفيدة. يجب فحص سيارتك المستقبلية من كل زاوية: الخارج والداخل. يجب إجراء هذه الفحوصات في وضح النهار. أرفض أي موعد في الساعة الثامنة مساء أو في اليل. في الظلام وفي المطر ، لن تكون الخدوش والعيوب قابلة للاكتشاف.


إذا لم تكن من المحترفين ، سوف تكون على الأقل على يقين من رؤية السيارة في وضح النهار.


نقاط التفتيش المشار إليها أدناه يمكنك تجنب الوقوع في سيارة غير مرغوب فيها وإنقاذ بعض المال. في الواقع ، سواء تعلق الامر بمحترف أو أي فرد عاي ، فإن البائع سوف يدرك أن الصفقة لن تكون سهلة إذا وجدت بعض العيوب. ختم معطوب ، مقعد ممزق، ويمكنك دائما محاولة المطالبة بخصم من الثمن الذي اقترحه البائع.






من خارج المركبة


طلاء جديد: من المحتمل أن البائع أراد أن يبذل جهدا للتخلص من سيارته بسرعة. ولكن حذار ، بعض الصباغة الغامقة على السطح يمكن أن تكشف عن وقوع حادث وتغيير القصدير (La tôle).


كن حذرا إذا لم تكن الأبواب أو غطاء محرك السيارة مثبة بشكل صحيح. يجب أن تكون الصفائح ملساء ، دون وجود أي أثر من الضربات أو البثور بسبب الصدأ. تذكر أن تعديل الصفائح ستكلفك الكثير من المال.






النوافذ: اذا كانت كهربائية يجب أن يكون نزولها ورفعها سلسا و يكون انسدادها كليا.






الصدأ: لم تعد السيارات المستعملة اليوم تحتوي على بقع صدأ مهمة. هيئاتها أصبحت أكثر مقاومة. ولكن انظر إلى الاسطح الداخلية للأبواب ، والنوافذ المحيطة ، والعتبات ، والأجنحة الجانبية وأرضية مقصورة الركاب والجذع. أي قشرمنفصل عن الطلاء قد ينذر بولادة بقع الصدأ.






الحشيات(Les joints): تأكد من أن الباب أو غطاء الباب الخلفي و مطاط الجذع في حالة جيدة. إذا كانت المركبة مجهزة بفتحة سقف ، فقم بفحص طبقاتها أيضًا.






الإطارات: حذار ، من الضروري أن تكون نفس العلامة التجارية وحجمها مماثل للمحور. تحقق من مستوى تهالكها. و يجب ألا يكون هناك فتق أو دمعة على الجوانب. يجب أن يكون عمق التماثيل متسقة. عند إدراج عملة قدية في النحت ، لا ينبغي أن تظهر الدائرة الفضية. بالإضافة إلى ذلك ، يظهر التلف غير المتكافئ عيبًا في التوازي أو عدم اتزان في مستويات نفخ العجلات .


عن طريق هز العجلات الأمامية في المحور الأفقي ، من الممكن أيضًا معرفة ما إذا كان هناك اهتزاز في الاتجاه. يجب أن يكون هذا الفحص شاملًا.


قبل أن تشتري سيارة مستعملة



خذ وقتك: اذا كانت العجلات في حالة غير جيدة قد ينفجر إطار ويتسبب في حادث. إذا كانت لديك شكوك وتريد التغيير ، فأخبر البائع وأدخل هذا البند في الحسبان.






من داخل المركبة


العداد: تأكد من أن الأرقام متوازية بشكل صحيح. في غياب ذلك ، قد يعني أنه تم مراجعة العداد باستخدام مفك البراغي.






الأغطية: وجود الأغطية هو سيف ذو حدين. يمكن اعتباره ميزة لأن قمرة القيادة الخاصة بك ستكون محمية. ولكن يمكن أيضا أن تخفي الثقوب أو حروق السجائر. لا تتردد في إزالتها للتحقق من حالة أقمشة المقاعد. إذا لم تكن هذه المراجعة حاسمة ، ففكر مرة أخرى. هذا ليس سببا لعدم شراء السيارة ، بل هو سبب لطلب مفاصلة في السعر.






سجاد الأرضية: لا يتعلق الأمر بنظافة عناصرها. سيقوم البائع بتنظيفها بالضرورة. إنها الرطوبة التي يجب تتبعها. ارفعها وشاهد ما إذا كنت ترى أي علامات علىمدى ملاءمتها.






أداوت لوحة القيادة: تأكد من أن جميع عناصر التحكم: الأضواء ، (الرجوع ، التوقف ، الوميض) تعمل بشكل صحيح. ثم تحقق من التدفئة ، ماسحات الزجاج ، إلخ. يجب أن تظهر المؤشرات على لوحة أجهزة القياس عند تشغيل الإشعال. اختبر أيضاً راديو السيارة .


تكييف الهواء: بعد تشغيل المكيف ، لاحظ أن هناك تباطؤ طفيف لسرعة المحرك. يجب خروج الهواء البارد من المهويات بعد بضع ثوان. إذا لم يكن هناك هواء بارد، فهناك حلان: يجب إما إعادة شحن غاز التبريد ، وهو أمر مزعج أكثر لأنه أغلى ثمناً ، واستبدال ضاغط تكييف الهواء.






العجلة الاحتياطية: ربما تعتقد أن هذا الشيء عديم الفائدة؟ و لكن تأكد من وجود العجلة الاحتياطية على أي حال.






عقبة المقطورة: قد تكون موجودة في عدد قليل من المركبات ، ولكن حذار إذا كان هذا هو الحال. ربما اضطرت السيارة إلى بذل جهود كبيرة لسحب قافلة ثقيلة. مما يكون قد أثر على المحرك.






المحرك


تسرب الزيت: عند التوقف ، يتم رصد آثار النزيز بسهولة. لكن لا داعي للذعر. ليس من المزعج رؤية ذلك لا شيء يمكن أن يكون نظيفًا تمامًا. ومع ذلك ، إذا كان هناك تسرب ، فكن يقظا. هناك تسرب عندما يكون هناك سيلان قطرات من الزيت بقغ تحت السيارة بعد بضع ساعات من وقوفها.



هناك 4 سيناريوهات محتملة :


يمكن أن يكون تسريب لختم SPI Joint بالقرب من البكرة ، في الجهة المقابلة لعلبة التروس Boite de vitesses، ولكن الامر ليس خطيرًا للغاية من الممكن إصلاح ذلك.
قد يكون ختم spi الموجود بالقرب من القابض وعلبة التروس هو سبب التسرب. في هذه الحالة ، المشكلة أكثر خطورة.
يجب استبدال ختم عمود الكامات(Le joint d’arbre à cames ). يمكن أن يسبب هذا التسرب استبدال سلسلة التوزيع.






لا يشير تسريب البنزين بالضرورة إلى عيب مقلق. ذلك يعتمد على نوع العطل. لكن من الصعب للغاية تحديده. في أحسن الأحوال ، بالنظر تحت السيارة ، سترى آثار البنزين . ولكن ، ان لن لم تكن محترفًا ، لن تتمكن من اكتشاف الأصل.

من الأفضل عدم التدقيق أكثر من اللازم على السيارة التي قد تشتريها إذا لاحظت تسرب البنزين . في حالة انبعاث رائحة مميزة للبنزين المحترق ، لا تشتري.

وتذكر أن هذه النصائح صالحة في الغالب للسيارات التي يبيعها الأفراد.




أطراف البطارية: يجب ألا تكون مغطاة بمادة بيضاء وجافة. يعكس هذا المؤشر مستوى منخفضًا لصيانة السيارة وقد يؤدي إلى تكوين مشكلة عند بدء التشغيل.




الخراطيم (Les durits ): يجب أن تكون هذه الخراطيم المطاطية التي تضمن مرور السوائل الضرورية لأداء المحرك بشكل صحيح. لا ينبغي أن يظهر أي أثر للتسرب أو الترهل. كما يجب ألا تكون متورمة تحت الضغط المفرط. إذا كانت متشققة ، فهي علامة على قدمها، مما يعني أنه من الضروري أن يتم استبدالها عاجلاً أم آجلاً.




المبرد (Le radiateur) : إذا اكتشفت تسرب سائل أبيض على المحرك ، فهذا يعني أن هناك تسريبات. وبالتالي فإن ترقيات السوائل المتكررة قد تنظف أنابيب المبرد . وبالتالي سوف يبرد المحرك بشكل أقل.




اختبار القيادة:

من الضروري عدلم شراء سيارة دون أن تجربها على الطريق. بتجريبها تحصل دائما على الرضا.




ضجيج المحرك: شغيل المحرك واستمع. هل المحرك يدور؟ لا تسمع ضجيج قعقعة غريبة؟ إذا سمعت صوت طرق فاحذر الامر. يجب التخوف من اي ارتجاجات داخلية هامة وقد يؤدي ذلك على المدى القصير إلى كسر الأجزاء. قد يستمر دبوس المكبس(L'axe du piston) في الاهتزاز لفترة من الوقت ، ولكن ليس دبوس الساعد.

يجب أن يكون ضجيج المحرك منتظمًا. لا يجب أن تسمع فجأة صفير عالي النبرة ، على سبيل المثال.




القابض (L'embrayage): هناك طريقة بسيطة لاختباره. ضع فرملة اليد واشغل التروس في المستوى الثالث ثم أطلق القابض. إذا توقفت السيارة ، إنها علامة جيدة. خلاف ذلك ، خطط لاستبدال قرص القابض.




صندوق التروس(La boite de vitesses): أسلك طريقًا لتمرير جميع السرعات. عند تشغيل السرعات، يجب ألا تقفز أو تصدع عندم كل تغييرللسرعة.




الحفاظ على المسار: في خط مستقيم ، لا مس عجلة القيادة بمجرد أصابعك. لا يجب أن تسحب السيارة إلى اليمين أو إلى اليسار. إذا كان الأمر كذلك ، فهناك عدة تفسيرات لهذا: مشكلة التوازي ، رعشة في الاتجاه أو استقامة سيئة . باختصار ، هناك أسباب خطيرة تدعو للقلق.




المكابح: عند الكبح يجب أن تبقى السيارة في محور مستقيم للطريق.




دخان العادم: يعكس اللون الأزرق للدخان أن المحرك يستهلك الكثير من الزيت. يشير الدخان الأبيض إلى وجود بخار الماء ويوحي بأن طوق رأس الاسطوانة متعب. الدخان الأسود أقل إثارة للقلق: المحرك ضعيف أو متسخ.




في الاخير

قم بإعداد قائمة مراجعة وخذ وقتك لمراجعة السيارة: افحص جميع هذه النقاط فالامر ضروري لتجنب الاحتيال . إذا كان المالك مترددًا في السماح لك بالتفتيش ، فلا تقلق ابدي له انك لست في عجلة من امرك و أنك لست متلهفا لكسب سيارة.

ليست هناك تعليقات:

مواصيع حديثة

استيراد السيارات في الجزائر 2020