sayaratec

موقع يهتم بعالم السيارات ,المحركات,الصيانة,أخبار السيارات

الثلاثاء، 26 فبراير 2019

ما هي أنواع الوقود؟

ما هي أنواع الوقود؟






الوقود المشتق من البترول يطلق على الوقود البترولي ، مثل البنزين والديزل ، وهو مكون من الهيدروجين والكربون. يعتمد تكوين البترول بشكل كبير على مصدره. ويتنوع محتواه من الكبريت والمعادن الأخرى. يجب أن تمر هذه المواد الخام خلال سلسلة من التحولات لإعطاء الوقود في شكله النهائي.






مراحل التكرير







الديزل



يمكن القول أن الديزل هو نتاج تحويل أبسط للنفط الخام من البنزين و في كلتا الحالتين تعتبر إزالة الشوائب والتقطير ضرورية. يتم تقليل محتوى الكبريت خلال عملية نزع الكبريت بالهيدروجين( hydrodesulfurization) ، ومن ثم يتم إجراء المعالجة بالهيدروجين. منذ عام 2006 ، ولأسباب بيئية ، يباع فقط الديزل منخفض الكبريت في كندا والولايات المتحدة وأوروبا.

يتم قياس جودة الديزل وفقًا لمحتواه من السيتان(cetane) . أقل رقم السيتان (cetane) قانوني هو 51. وكلما ارتفع العدد ، كلما كانت جودة الديزل وعوامل التنظيف أعلى. الديزل ذو النوعية الجيدة سيكون له خصائص تعزز الانفجار.

نظرًا لعدم احتواء محرك الديزل على شمعة إشعال ، يجب أن ينفجر مزيج الهواء والديزل تحت تأثير الضغط البسيط.

هذه المقاومة المنخفضة للحرارة هي عكس ما يؤهل البنزين. لإنتاج هذه المادة ، يستمر التكرير. خلال عملية الإصلاح التحفيزي يتم تحديد عدد الأوكتان للبنزين.

يقيس رقم الأوكتان المقاومة الحرارية للوقود. كلما ارتفع المؤشر ، كلما قلت سهولته.

في السوق ، هناك بنزين بمستويات أوكتان (octane) مختلفة ، تتراوح من 87 إلى 94. والبنزين المسمى العادي (normal) لديه أدنى معدل لأوكتان ، 87 ، ولديه مقاومة أقل للحرارة.

من المستحسن استخدام البنزين السوبر(Super) مع محركات فائقة الشحن أو تلك التي لديها نسبة ضغط عالية. يتم زيادة الحرارة التي تنتجها هذه الأنواع من المحركات.

في محرك البنزين ، يجب أن يحدث انفجار الخليط المضغوط في غرفة الاحتراق عندما تشتعل شرارة الشمعة ، وليس قبل ذلك. إذا كان الجازولين(Gasoline) المستخدم ليس بالجودة الكافية ، فإن الحرارة الناتجة عن الانضغاط ستكون كافية لإنتاج الإنفجار ، مما يؤدي إلى عملية التفجير. هذا الانفجار المبكر ، الذي يسبب ضررا كبيرا لمكونات المحرك ، يجب تجنبه.

يجب التأكد من أن جودة الوقود المختار تتوافق مع التقنيات المقدمة في السيارة التي تقودها.

مصادر بديلة للطاقة

إن الديزل النظيف ، الذي يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الكبريت ، بالإضافة إلى التقنيات التي تم تطويرها لتقليل استهلاك البنزين وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، يدفعنا في الاتجاه الصحيح لحماية كوكبنا.

بالإضافة إلى السيارات الهجينة والكهربائية التي تعتمد على تكنولوجيا أيونات الليثيوم (lithium-ion)، هناك مصادر أخرى محتملة يمكن أن تحررنا من اعتمادنا على النفط.




تبقى السيارات التي يقودها الهيدروجين(Hydrogène) أو الإيثانول(Ethanol) أو الديزل الحيوي(Biodiesel) أو الغاز الطبيعي(Gaz naturel) أماكن لاستكشافها.

ليست هناك تعليقات:

مواصيع حديثة

استيراد السيارات في الجزائر 2020