sayaratec

موقع يهتم بعالم السيارات ,المحركات,الصيانة,أخبار السيارات

الاثنين، 28 أكتوبر 2019

أخطار غاز البترول المميع GPL

بثت منظمة حماية المستهلك عبر صفحتها الرسمية رزمة من التحذيرات والنصائح لمستخدمي الغاز المميع للسيارات GPL .وقد نشرت المنظمة شريط لسيارة انفجر خزانها  بولاية الوادى حيث قالت ان بعض الانشغالات التى تصل المنظمة حول بعض الحوادث المتفرقة الناجمة عن استعمال قارورات الغاز المميع سير غاز.

و أكدت منظمة حماية وارشاد المستهلك تسجيل جملة من الحوادث تكون مرتبطة بنشاط تركيب الاجهزة التى تسمح باستعمال غاز البترول المميع GPL  في السيارة وكذا بعض الاجهزة ولواحقها كالخزان او صمام الامان او مخفف ضغط المبخر او حتى الانابيب.
هذه الوضعية قد تساهم في حدوث ولو بشكل غير مباشر في حوادث خطيرة و قاتلة.
أخطار غاز البترول المميع GPL


لذا تنصح  منظمة حماية وارشاد المستهلك بعد تواصلها مع خبراء في هذا المجال أن  اصحاب سيارات سير غاز او الراغبين في التحويل لهذا النظام بالتقيد بالاجراءات التالية :
1-التأكد من ان خزنات الغاز وكل الملحقات مطابقة لشروط الأمن والسلامة وتحمل عبارة المطابقة.
2- التأكد من ان الذي يقوم بتركيب اجهزة غاز البترول المميع GPL يملك اعتماد من وزارة الطاقة والمناجم وليس شهادة تكوين او نجاح من مدارس التكوين في المجال.
3- أثناء التركيب والتجريب تأكد من استلامك لدفتر الصيانة وكذا شهادة الضمان.
4-تحاشى تركيب الخزانات المغشوشة خاصة المصنوعة بالصين او شراء الخزان وكل الملحقات من مصادر غير معروفة.
5- رفض اي اجراء لتعديل الخزان او الملحقات من طرف مركبي السيارة.
6- عند ملاحظة  اي خلل مكانيكي لا تسمح للمكانيكي بنزع اجزاء من الملحقات او نزع اجهزة الغاز بغرض الاصلاح .لانها الخطر الاكبر يبدأ من هاته المرحلة فالميكانيكي لا يملك الخبرة الكافية لإعادة تركيب الاجزاء المنزوعة.
7- عند اي حادث مرور قم بجولة لإعادة مراقبة اجهزة الغاز لدى خبير معتمد.
8- الصيانة الدورية كل 10000 كلم.
أخطار غاز البترول المميع GPL


للتأكد من سلامة جهاز سير غاز يمكنك الاستعانة بخبير الطاقة والمناجم
ومن مبدأ امان المستهلك توصى المنظمة بالصيانة الدورية حتى في حالات الشك
يذكر ان عدة حوادث متتالية حدث مؤخرا عبر مناطق مختلفة كانت في بعض الاحيان تخلف ضحايا مما جعل المختصين يدقون ناقوس الخطر حول عدم مطابقة بعض الخزانات مما يضع سلامة المركبة في خطر
وكانت وزارة الطاقة والمناجم مؤخرا قد ابرقت بتعليمة صارمة لمديرياتها الولائية بضرورة احصاء وكشف واقع ورشات تركيب سير غاز مع تشديد المراقبة الدورية من خلال ايفاد مفتشين للمناجم للوقوف على سير عملية التركيب وكذا مطابقة الاجهزة واللواحق الخاصة ب غاز البترول المميع GPL .

ليست هناك تعليقات:

مواصيع حديثة

استيراد السيارات في الجزائر 2020